أهمية التخطيط قبل بناء منزلك | تطبيق تكاليف البناء

13 مارس 2023

365 مشاهده

  • لماذا عليك التخطيط قبل بناء منزل؟ 

إن معرفة كيفية تخطيط بناء منزل تحتاج أولاً تحديد الأهداف التي ترجوها من المنزل بدقة، حيث تتمثل تلك الأهداف في إجابات على أسئلة جوهرية مثل: ماذا تريد وكيف تريد أن تعيش وكيف تريد أن تكون شكل حياتك؟ 

وإجابات كل هذه الأسئلة هو ما يعطي نظرة عامة حول شكل منزلك المستقبلي. 

ويحتاج هذا الأمر إلى القيام ببعض الخطوات حتى تصل إلى نتيجة مرضية، إلى جانب الحصول على المساعدة والاستشارة الفنية من قبل متخصصين معماريين يكونون على دراية وخبرة كبيرة في هذا المجال.

 وتتمثل خطوات التخطيط في عدة مهام التالي: 

1. تحديد الأهداف 

في البداية يحتاج المهندسين المعماريين في أي مكان لأن يفهموا على وجه التحديد من الشخص الذي يرغب في تخطيط بناء منزل صغير ما هو هدفه من إنشاء المنزل، والمقصود بالأهداف هنا هي( الغرض المبني من أجله المنزل هل هو للمعيشة أو لقضاء بعض الاوقات العابرة … إلخ) وتساعد تحديد الأهداف في الإجابة على الأسئلة التالية التي يجب طرحها: ما الذي تريد تحقيقه؟ أين تريد أن تكون؟ والأهم ما تكلفة هذا التصميم؟ بالإضافة إلى سؤال هام هو “هل يمكننا الوصول لما صممناه أم أن هناك ما يعوق؟” هل الخطة منطقية ويجوز تطبيقها؟ ما هي الخطة ب؟ وبيان الأهداف يساعد كثيرا في السير وفقا للخطة المرسومة حتى تصل إلى النتيجة المرجوة وعلى سبيل المثال قد يختار الشخص مكان قريب من محل العمل في منطقة تتسم بالهدوء وبعيدة عن الضوضاء ولديه ميزانية معينة وشكل التصميم الذي يريده. وبدائل للتصميم في حالة فشل التصميم الأول ولون الجدران وشكل الحديقة وغيرها من التفاصيل التي يتم تحديدها من البداية لقياس مدى صلاحيتها وتطبيقها وفقا للخطة الموضوعة. 

2. تحديد الميزانية

يساعد وضع ميزانية وكذلك تحديد الأمكانيات المادية المتاحة اكبر المساعدة في معرفة تكلفة الأهداف التي حددتها، ومعرفة مدى تناسبها مع الميزانية المتاحة بين يديك. 

 ولكي تكون مستعدًا للحصول على التفاصيل، قم بتضمين كل ما سيدخل في المشروع تكلفة الأرض، والرسوم والضرائب المحلية، بالإضافة إلى رسوم التصميم والهندسة. 

ولا يجب عليك ان تصب اهتمامك على بناء المنزل فقط، وإنما يجب أن تهتم أيضاً بالأثاث والديكور ولا تنس الطوارئ المحتملة،كما هو الحال مع أي مشروع معقد ،خاصة أن أي مشروع يتم وضع ميزانية مقربة للواقع وتطرأ تغييرات تحدث تغيير ضئيل في ميزانية الخطة. إختيار مكان المنزل

3. التخطيط الجيد للمنزل

قبل البدء وضع أول طوبة بناء في منزلك الجديد يجب عليك وضع تخطيط عام لشكل المنزل المستقبلي مثل تحديد مساحات الغرف وأهدافها وموضع كل غرفة في المنزل بما يراعي الخصوصية، وكذلك الاهتمام بطريقة تصميم كلًا من الحمام والمطبخ.

4. الاعتماد على مقاول ومهندس يملكان الخبرة الكافية

من المؤكد أنك ستحتاج لمقاول يملك من الخبرة اللازمة كي يتمكن من تسيير الأمور على النحو الصحيح، لذا حاول ألا تنظر للسعر الذي ستتكبده على المقاول الجيد بقدر تأكدك من مستوى الخبرة والاحترافية

كذلك إذا أردت حدوث الأمر على النصاب السليم يمكنك الاستعانة بتطبيق “تكاليف البناء”. 

5. اختر أفضل مواد البناء والتشطيب

قد يلجئ البعض لشراء المواد رخيصة الثمن ظناً أن ذلك سوف يخفض من تكلفة البناء ولكنه أمر في غاية الخطورة وقد يؤدي إلى مضاعفة التكاليف أضعافاً مضاعفة فيما بعد بسبب تلف المواد الرخيصة، مما يتطلب جهد إضافي وتكاليف أكثر.

لذا يجب عليك ان تختار المواد الجيدة وعالية الجودة حتى ينعكس ذلك بالإيجاب على متانة البناية وطول عمرها الافتراضي، وبذلك تكون قد ضمنت تحمل المنزل ومحتوياته لظروف المعيشة وضغط الاستخدام لأطول فترة ممكنة.

تخطيط بناء منزل 100 متر

يعد تخطيط منزلاً بماسحة 100 متر من الأمور التي يشاع طلبها من المقاولين والمهندسين، ويجتهد فيه كل حسب خبرته وإمكاناته، ولكن علينا قبل وضع أي تصور لتخطيط منزلك ذو الـ 100 متر أن تأخذ فسي الاعتبار دة معايير، مثل: 

  • الوضع الهندسي لواجهة المنزل 
  • طول المنزل وعميقه ووضعه التشريحي والهندسي 
  • موقع المنزل من الشارع، ونوع الشارع “جانبي أم رئيسي” 
  • المسافة من الجيران ومنافذ المنزل  

وغيرها من المعايير التي يجب مراعاتها عند التخطيط للمنزل، وفي المرحلة التالية “مرحلة التنفيذ” يجب التخيطيط بدقة للآتي: 

  • تحديد مكان مدخل المنزل، ومقعه من غرف النوم والمرافق 
  • تحديد الأهداف من الغرف لتكييف كل غرفه مع الهدف منها 
  • تصميم أماكن تهوية وتشميس بالمنزل 

وفي إطار هذة المعايير يضع المهندسون خططهم ورسوماتهم وتصوراتهم عن شكل المنزل المستقبلي بما يتوافق بالطبع مع رؤيتك، ولكي تقف على ميزانيتك بدقة وتعرف على وجه التحديد المبلغ المتوقع إنفاقه على تشطيب منزلك انت مدعو لإستخدام تطبيق “تكاليف البناء” المنوط بتقديم أسعار تقريبية مؤكدة لكافة بنود ميزانية التشطيب الخاصة بك.  

أخبار ذات صله

9 نوفمبر 2022

132 مشاهدات

تكلفة بناء غرفة

قد نحتاج... المزيد

9 نوفمبر 2022

130 مشاهدات

تكلفة بناء استراحة

عند الرغبة... المزيد